كيف يمكن رفع مستوى الذكاء من خلال الغذاء ؟

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 7 أغسطس 2014 - 2:49 مساءً
كيف يمكن رفع مستوى الذكاء من خلال الغذاء ؟

كيف يمكن رفع مستوى الذكاء من خلال الغذاء ؟ 

nouriture

من أجل الوصول بالامتحانات إلى بر الأمان، ينصح  الخبراء بتناول خمس وجبات غذائية خفيفة سهلة الهضم، لأن التوتر العصبي مع الامتحانات، يقلل من تأثير العصارات الهضمية، مما يسبب فقدان الشهية ويؤثر سلبا على الحفظ والتذكر.
   الكافيين يقلل من كفاءة المخ، لذا يجب الابتعاد عن الشاي والقهوة ومشروبات الكولا ما أمكن.
   الحرمان من الغذاء بسبب فقدان الشهية الشائع في أيام الامتحانات، يؤثر سلبا على الحفظ والتذكر.
   المخ يتأثر بالعناصر الغذائية عن طريق إنتاج ما يسمى “الموصلات العصبية” وهي مواد كيميائية تنقل الإشارات والتعليمات بين الخلايا العصبية، وهي نحو 300 نوع تأثر في الذكاء والتفكير والإبداع والقدرة على الاستيعاب والاحتفاظ بالمعلومات، وتذكر واسترجاع المعلومات المخزنة بالمخ. وكل ذلك يساعد الإنسان على التعلم.
   تبين أن عند نقص أوعدم توازن هذه الموصلات العصبية، يعاني الإنسان من الاكتئاب وقلة التركيز وضعب الذاكرة.
   لإنتاج الموصلات العصبية يحتاج المخ إلى التغذية الجيدة، التي توفر له الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية غير المشبعة، والسكر (الجلوكوز) بمستوى معتدل في الدم.
   والأحماض الأمينية هي الوحدات النباتية للبروتين، مثل “التربتوفان” وهو أهم الأحماض الأمينية التي تنظم عملية النوم، وتساهم في تقوية الذاكرة ويتوافر في الموز والتمر ومشتقات الحليب والفول السوداني، وهو ينشط الذاكرة والفكر ويعالج الخمول والاكتئاب. أما حمض “الليسين” فيلي التربتوفان في الأهمية، ويؤدي نقصه إلى القلق والعصبية الزائدة، ويتوافر في الفول الأخضر والسبانج.
   ويعتبر حمض “فتيل ألانين” مهما جدا لإنتاج هورمونات السعادة والموصلات العصبية، كما أن نقصه يِدي إلى الخمول، أما مصادره فتتمثل في منتجات الألبان والخبز الأسمر.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة طباخة : مجلة نسائية للمرأة العربية المتألقة tabbakha.com الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.